الاثنين، أبريل 01، 2013

خالد عاصم يكتب: المقاطعة كسلاح فعال.

اعلنت جبهة الإنقاذ مقاطعتها لإنتخابات مجلس النواب المزمع قيامها ابريل القادم, قرار متوقع بكل تأكيد و لم يكن هناك من بديل منطقي له, فالمشاركة كان من شأنها القضاء تماما على اي مصداقية قد يحملها الشارع للجبهة, خاصة بعد ان اتسعت بالفعل الهوة و الفجوة بين الجبهة و بين الشباب الثائرين و مناصريهم, لم يكن اذا هناك مفر من إعلان مقاطعة الإنتخابات, فليس من المنطقي على الإطلاق ان تشارك احزاب المعارضة في إنتخابات برلمانية تحت قيادة مؤسسة رئاسية قد فقدت شرعيتها – الأخلاقية على الأقل – امام قطاع كبير من الشعب المصري, بالإضافة الى التعنت الواضح و الرفض الصريح من قِبل مؤسسة الرئاسة و من يحركونهم لمطالب الجبهة المتعلقة بضمان نزاهة الإنتخابات و كان منها على سبيل المثال ان تتم الإنتخابات في ظل حكومة محايدة لا تنتمى تحديدا لحزب واحد, و اعادة النظر في قانون الإنتخابات الذي نال اعتراضات كثيرة من قِبل المحكمة الدستورية بالفعل قبل اقراره من مجلس الشورى المنوط بالأعمال التشريعية لحين انعقاد اولى جلسات مجلس النواب "الشعب".
خيار المقاطعة فردي كان او جماعي منظم هو احدالخيارات الديموقراطية المتعارف عليها دولياَ في المنظومة الديموقراطية بكافة اشكالها الإنتخابية او الإستفتائية. لقد بدأت هنا بتلك الجملة تحديدا لوضع رد حاسم وقاطع على من يشككون مبدئيا في فكرة المقاطعة في حد ذاتها، فعلينا إذا ان نتفق ان المقاطعة هي أحد اشكال المشاركة في العملية الديموقراطية، ويمكنها ايضاَ ان تكون أحد اشكال المشاركة الإيجابية وتلك المسألة تحديداَ هي محور حديثنا اليوم، ولكن قبل ذلك علينا ان نتفهم اولاَ ماهو المعنى السياسي للمقاطعة وماهي الفائدة الواضحة لها؟
اولا المقاطعة هي رفض المشاركة في اي من اشكال العملية الديموقراطية, و قد تكون قرار فردي من خلال المصوتين انفسهم, حين يقرر عدد من المشاركين بالتصويت في العملية الإنتخابية عدم المشاركة في العملية الإنتخابية, و يتخذ هذا القرار دون تنظيم او حشد او تنسيق بين الأفراد بعضهم البعض, و قد يكون جماعيا منظما كما هو الحال فيما اتخذته جبهة الإنقاذ الوطني من قرار, و يتخذ القرار من تحالف شعبي او حزبي او من خلال تنظيم مدني, و يتبع اتخاذ هذا القرار عملية تنظيم و تنسيق و حشد لحث الأفراد المشاركين بالتصويت في العملية الإنتخابية على المقاطعة و رفض المشاركة. قد لا يمثل النوع الأول قوة سياسية واضحة ومحددة، حيث ينبع القرار من مجموعة من الأفراد غير المنظمين وقد لا يكونوا منضمين لتيارات او احزاب سياسية، بالإضافة الى انه يصعب على اي جهة تحديد عدد المقاطعين لاعتراضات واهداف سياسية عن عدد عدم المشاركين لأسباب عدة اخرى غير سياسية كالتكاسل او عد الرغبة الحقيقية في المشاركة، وبالتالي لا يمكن استغلال نسبة المقاطعة الفردية في الضغط السياسي على النظام بأي صورة من الصور. يختلف ذلك الأمر حين يتعلق بالنوع الثاني من مقاطعة الانتخابات، فحين يوجد التنظيم والقدرة على الحشد توجد القدرة على تحديد شكل واضح للمقاطعة وقوتها، وسنتناول فيما يلي كيفيات حساب نسب المقاطعة وبالتالي استغلالها سياسيا للضغط على النظام لتحقيق المطالب الشعبية.
تكمن القوة الحقيقية للمقاطعة في اعلانها سحب الشرعية من العملية الإنتخابية المزمع إقامتها، فلطالما اعلنت جهة رفضها للعملية برمتها منذ البداية يحق لها ايضا ان ترفض نتائجها والنتائج المترتبة على تلك النتائج، وهو الأمر الذي لا يتوفر بالتأكيد حال الإشتراك في الإنتخابات حيث ان رفض النتيجة من قِبل المهزوم لا يمثل قوة ضغط على السلطة الحاكمة التي تستند على موافقة الجانب المعارض على الاشتراك فالعملية الديموقراطية وبالتالي عليه تقبل ما قد تأتي به الصناديق. ولكن تقف امام المقاطعة عقبتان رئيسيتان خاصة في حال تحدثنا عن دولة لا تقابل انتخاباتها بالإقبال الجماهيري المطلوب من المصوتين بالإضافة الى توافر ادوات وإمكانات التزوير المعروفة.
اولى تلك العقبات هي كيفية إقناع الناخبين او المصوتين بفكرة مقاطعة العملية الإنتخابية, و تكمن اهمية ذلك في خفض نسبة المشاركين مما يضع السلطه الحاكمة في مأزق تمرير نتيجة الإنتخابات مع ضآلة تلك النسبة, كما تضع المعارضة في مركز قوي مدعوم من الجماهير التي اختارت عن إقتناع مقاطعة الإنتخابات, و ارى انه من اجل تحقيق هذا المأرب و تخطي تلك العقبة على المعارضة ان تستمر في خططها و حملاتها الإنتخابية في اتجاه معاكس, حيث عليها الا تكتفي بالظهور الإعلامي و التعامل النخبوي بل عليها ان تتجه للتعامل المباشر مع الجماهير من خلال المؤتمرات الشعبية و الجلسات العامة و حملات التوعية المباشرة كحملات طرق الأبواب على سبيل المثال.
تتخز النظم المستبدة من تكاسل الشعب سلاحا لمواجهة سلاح المقاطعة, حيث تتحج دوما بأن الاسباب الرئيسية للعزوف عن المشاركة هو تخوف الناخبين على سبيل المثال, التكاسل, و قد تصل احيانا الى التحجج بالأحوال الجوية, و تبتعد تلك النظم تماما عن اي اشارة تفيد بأن المقاطعة كانت سببا في ضعف المشاركة, و يمكن التغلب على تلك المسألة بأستغلال مكاتب فروع الأحزاب المقاطعة في تسجيل بيانات المقاطعين و اعداد قائمة كاملة بأعدادهم, كما يمكن انشاء موقع الكتروني لتسجيل بيانات المقاطعين, بالأضافة الى استغلال حملات طرق الأبواب في ذات الهدف, من هنا يمكن اعداد قاعدة بيانات توضح ارقامها اعداد المقاطعين فتحول المقاطعة الى سلاح ايجابي و توضح القوة الحقيقية للمعارضة في الشارع.
من هنا يمكن اتخاذ المقاطعة كسلاح فعال في وجه نظام مستبد.

هناك تعليقان (2):

  1. شكرا بجد و مجهود كبيرر

    ردحذف
  2. أ فضل شركة مكافحة حشرات فى جدة 0507385528
    نحن نحتل المركز الرائد بين الشركات التي تقوم بأعمال مكافحة الحشرات فلدينا أفضل أنواع المبيدات المتواجدة في الأسواق التي يمتد مفعول تواجدها مايقرب من" 10 " سنوات .. نحن نعتمد على أفضل المتخصصين من مهندسين و فنيين على أعلى مستوى مقابل أقل الأسعار فلا تتردد فى الإستعانه بنا .. نحن فى انتظارك الأن للقيام بكل ذلك و تحقيق أفضل مكافحة الحشرات والقوارض على الإطلاق
    شركات تنظيف خزانات بجدة
    خدمات ابادة الحشرات :
    تتشرف شركة صقور جدة لابادة الحشرات " افضل شركات اباده الحشرات " بأن يضع افضل خدمات اباده الحشرات, بين أيدي العملاء الكرام آملين ان نكون عند حسن ظنكم دائماً ونحيطكم اننا افضل شركات ابادة الحشرات في مصر في المجالات الآتيــة:-
    شركات تنظيف بالبخار بجدة
    ابادة حشرات :-
    1 – مكافحة الحشرات بجميع انواعها من حشرات زاحفة , حشرات طائرة , بافضل انواع مبيدات الصحة العامة المستخدم لـ ابادة الحشرات , فنحن معتمدين من وزارة الصحة لابادة الحشرات الزاحفة :- (الصراصير – النمل – جميع الحشرات الزاحفة و المنزلية - البراغيث ) بدون مغادرة المكان .
    شركات مكافحة حشرات بجدة
    2 - ابادة الحشرات الطائرة (الذباب – الناموس "الباعوض") بدون مواد سامة .
    3 – متخصصون في اباده الحشرات بجميع انواعها, .
    4 - نقدم افضل اباده حشرات , حيث ان شركة صقور جدة لإباده الحشرات و القوارض , يعتمد علي أفضل انواع مبيدات الصحه العامه المستخدمة في ابادة الحشرات , ولدينا افضل مهندسيين وفنيين علي درجة عالية من الكفاءة في مجال ابادة الحشرات وبضمان كتابي ( خبراء في مجال ابادة الحشرات ).
    شركات رش مبيدات بجدة
    5 – وحيث اننا افضل شركة اباده الحشرات في مصر , فنقدم لجميع العملاء والمهتمين بان يحصلوا علي بيئة صحيه خالية من الحشرات والامراض , ونقدم افضل عروض ابادة الحشرات بالضمان, وبأفضل اسعار اباده حشرات في مصر .
    6 - نضمن لكم اباده الحشرات , وابادتها ابادة فورية بدون مغادرة المنزل .
    7 - نقدم دائماً الافضل لعملائنا ونسعي الي رضاء العميل وذلك لان الثقة التي نكسبها عند عميلنا هي اكبر نجاح لنا في مجال ابادة الحشرات.
    شركات تنظيف منازل بجدة
    شركات تنظيف مساجد بجدة
    _______

    ردحذف