الأربعاء، يونيو 13، 2012

ملخص جلسات مجلس الشعب من 9 – 12 يونيو 2012


ملخص جلسات مجلس الشعب 
من 9 – 12 يونيو 2012

إعداد : رويدة عمر

مناقشات الجلسات:

·        انشغل المجلس هذا الأسبوع بمناقشة قانون ومعايير اختيار أعضاء اللجنة التأسيسية المنوط بها كتابة الدستور فجاءت مناقشات اللجان والجلسات العامة محدودة.

·        القضاء العسكري يطلب رفع الحصانة عن العليمي للتحقيق معه في قضية سب المشير طنطاوي.

·        تقدم نائب الحرية والعدالة بمطروح ، بلال جبريل، ببيان عاجل بشأن أزمة مياه الشرب في مطروح.

·        طالب النائب أبو العز الحريري بضرورة تدخل الحكومة للإفراج عن الشيخ عمر عبد الرحمن المعتقل بأمريكا.

·        أكد النائب صبحي صالح أن المجلس يمضي قدما في اقرار قوانين السلطة القضائية المقدمة من النواب ولا أحد يجرؤ على الإمتناع عن تنفذيها , موجها حديثه إلى المستشار الزند ردا على تهديداته السابقة.

·        تقدم المستشار عاصم الجوهري بمذكرة لتعديل قانون الكسب غير المشروع وتحويله إلى جهاز مكافحة وأنتقد مدة انقضاء التقاضي بعد ثلاث سنوات فقط.

·        اتهم نادر بكار الأحزاب الليبرالية المنسحبة بقيامها بالإخلال بالإتفاق الذي تم بين القوى السياسية، وتريد أن تعرقل المسيرة الديمقراطية وتشويه صورة الإسلاميين.

·        أدان التحالف الشعبي الإشتراكي، اتهام الأخوان المسلمين، بقتل المتظاهرين في موقعة الجمل، واعتبرها مجرد افتراءات على من قام حماية الميدان.

·        أكد أحمد سعيد، رئيس حزب المصريين الأحرار، أن انسحاب الحزب من اللجنة التأسيسية للدستور، جاء لمصلحة الوطن ورفضه المشاركة في دستور يكتب بالمغالبة لا المشاركة.

·        أصدرت المشيخة العامة للطرق الصوفية بياناً اعترضت فيه على عدم تمثيلها بتأسيسية الدستور، مشيرة إلى أن ذلك يعد إهمالاً متعمداً لأعرق مؤسسة مصرية ينتشر اتباعها فى كافة ربوع البلاد.

·        تقدمت نقابة المحامين بطلب للجنة العليا للإنتخابات الرئاسية، للإشراف على جولة الإعادة للإنتخابات الرئاسية في حال نفذ القضاة لتهديداتهم بمقاطعة الإشراف على الإنتخابات.

·        أرسلت نيابة بنها للدكتور الكتاتني ملفا يتضمن تحقيقات النيابة في واقعة الشيخ السلفي علي ونيس يتضمن اعترافات الفتاة أيضا وأقوالها في الواقعة وطلبت النيابة منه رفع الحصانة عن النائب لسماع أقواله في الواقعة.

·        قال محمد الدماطي، وكيل نقابة المحامين، أن قانون الجمعية التأسيسية الذي أصدره مجلس الشعب بشأن تشكيلها وسيكون ضمن أعمال البرلمان التي لا يجوز الطعن عليها، وبالتالي يحصن الجمعية التأسيسية من الطعن عليها أو حلها في حالة صدور حكم بحل البرلمان.

·        أكد النائب محمد أبو حماد ان مجلس الشعب الحالي لا يستحق أن يطلق عليه لقب برلمان الثورة وأن حملة التشويه التي يتعرض لها هى نتيجة لأخطاؤه وتوتر علاقاته مع جميع السلطات.

·        وقع عدد من نواب مجلس الشعب بيانا رافضا لما أسموه تطاول بعض أعضاء مجلس الشعب على القضاء المصري. وأتهموا أيضا المستشار الزند بإرتكابه أقوال يعاقب عليها القانون وتوجيه تهديدا للشعب وليس لمجلسه.

·        تقدم النائب الوفدي مصطفى النويهي بطلب إحاطة عاجل يطالب فيه بإنقاذ 150 ألف فلاح مهددون بالسجن في محافظة الغربية بسبب تراكم مديوناتهم لبنك التنمية والإئتمان الزراعي

أعمال اللجان:


·        لجنة الخطة والموازنة:
-         قررت اللجنة تقديم بلاغ للنائب العام حول دخول أقماح مستوردة غير مطابقة للمواصفات تحمل العديد من البذور السامة والحيوانات النافقة.

·        لجنة الدفاع والأمن القومي: 
-         وافقت اللجنة برئاسة اللواء عباس مخيمر على مشروع قانون بتعديل القانون رقم 91 لسنة 1975 بشأن إنشاء أكاديمية الشرطة. القانون يشمل تعديلات إدارية.
-         بالتنسيق مع لجنتى الزراعة والإسكان بالمجلس والوزارات المعنية، ناقشت اللجنة وقف بيع أراضي منطقة النوبة ومراجعة ملف المستثمرين فيها وكيف حصلوا عليها، كما بحثوا تسريع إنشاء هيئة مختصة بتنمية النوبة.
-         أكد ممثل الداخلية أن الموازنة العامة تتلطب حوالي 24 مليار جنيه

·        لجنة القوى العاملة:
-         اجتمعت اللجنة برئاسة النائب صابر أبو الفتوح بأعضاء وممثلي اتحاد النقابات العمالية المستقلة لمناقشة ملامح قانون عمل المنظمات النقابية العمالية الجديدة والتعاون المشترك بين اللجنة وبين المنظمات النقابية في مرحلة التغيير الديمقراطي .

·        الشكاوي والإقتراحات:
-         ناقشت اللجنة الإقتراح بمشروع القانون المقدم من النائب البدري فرغلي بشأن تعديل أحكام القانون الخاص بالمعاش المبكر وإعادة تسوية معاشات كل من أحيلوا إلى المعاش المبكر بمقتضى أحكام هذا القانون .

·        الشئون العربية:
       -       حذرت اللجنة من الدور الإيراني لهدم سوريا لتحقيق أطماعها وأوصت اللجنة بتقديم جهود إغاثية للدعم النفسي والمادي للاجئين السوريين في تركيا.

·        لجنة الشباب:
 -         أوصت اللجنة المجلس القومي للرياضة بتقديم خطة تفصيلية للجنة وأنشطة المجلس التي سيقدمها على مستوى المديريات  كما ناقشت الموازنة الخاصة به.

·        الثقافة والسياحة والاعلام: 
-         أوصت اللجنة بزيادة حصة السياحة لتصل إلى 30% من الموازنة العامة للدولة.

·        التعليم والبحث العلمي: 
-         ناقشت اللجنة زيادة حصة البحث العلمي في الموازنة العامة إلى 1,3 بدل من 5 مليون جنيه في السابق.

·        لجنة الطاقة: 
-         أوصت اللجنة بضرورة ترشيد الاستهلاك لمواجهة زيادة أسعار الطاقة، وتخفيض ساعات عمل المحلات التجارية لتكون حتى التاسعة مساءًا وتستثنى الصيدليات ومحلات الطعام، وأن تكون الأتوبيسات المستوردة تعمل بالغاز الطبيعي.

هناك تعليق واحد: