الثلاثاء، يونيو 05، 2012

رصد أعمال المجلس ولجانه من 28 مايو إلى 4 يونيو


رصد أعمال المجلس ولجانه من 28 مايو إلى 4 يونيو

إعداد : رويدة عمر

جلسات المجلس:

·        في سابقة هى الأولى من نوعها قرر الكتاتني عدم اعتماد بدلات للجان المجتمعة أثناء انعقاد الجلسة وعدم الأخذ بقراراتها عبر الكتاتني بقراره عن استيائه من خلو قاعة المجلس من النواب لحضورهم اجتماعات اللجان.

·        وشهد المجلس وقفة احتجاجية من أعضاء لجنة الإدارة المحلية برئاسة المهندس صابر عبدالصادق وتظاهر النواب داخل القاعة ضد ما وصفوه بتعمد الحكومة احراج البرلمان والإستهانة به وتعمد عدم حضور الوزراء لإجتماعات اللجان.

·        أعلن 3 نواب من حزب الحرية والعدالة العصيان على قرارات الحزب وذلك بحضورهم اجتماعات د.الجنزوري برغم اعلان حزبهم المقاطعة.

·        تقدم مصطفى النويهي بطلب مناقشة موقع من 20عضوا بشأن إهدار ثروات مصر التعدينية من خامات النحاس ، القصدير، الذهب، الرصاص.

·        وافق المجلس بصفة نهائية على مشروع قانون ينهي مقولة "المجلس سيد قراره". وينص القانون على اختصاص محكمة النقض في الفصل في الطعون على صحة عضوية أعضاء المجلسين.

·        تقدمت نائبة حزب الوفد حنان أبو الغيط بطلب إحاطة عاجل بشأن انتشار الجمبري الصيني وهو في الأصل نوع من أنواع الدود.

·        تقدم باسل عادل ببيان لعدم بت المحكمة الدستورية في قانون العزل السياسي، وقال ان المادة 28 تلزمها بالرد خلال 15 يوم فقط.

·        تقدم النائب المعين ياسر القاضي بإقتراح لتشكيل لجنة لإسترداد أراضي وعقارات مصر المنهوبة. كما قدم مصطفى بكري بيانا عاجلا حول زيارة رئيس المخابرات القطري لمصر.

·        حمل عبد العليم داوود وزارة الرى المسئولية عن تدمير محصول الأرز في عدد من المحافظات وقال ان هناك مؤامرة على الفلاح المصرى.

·        دعا أمين اسكندر نواب مجلس الشعب إلى النزول لميدان التحرير احتجاجا على الأحكام الصادرة بالأمس ببراءة نجلي مبارك و6 من مساعدي وزير داخليته. شارك حوالي 25 نائبا في مسيرات متجهة إلى ميدان التحرير.

·        استدعى مجلس الشعب وزير الإعلام أحمد أنيس للرد على الهجمة الشرسة التي يتعرض لها مجلس الشعب من الإعلام، حيث أكد الوزير أن وزير الإعلام لا يملك سلطة على الإعلام الخاص والصحافة. وأشار الكتاتني ان اهانة المجلس هى اهانة للشعب الذي وثق فيه واختار نوابه.

·        أزمة السولار: وقعت مشادات عنيفة بين النواب ووزير شئون مجلسى الشعب والشورى اثناء مناقشة أزمة نقص المواد البترولية. حتى ان النائب رزق حسان اتهم الحكومة انها تمنع البنزين حتى تمنع الناس من النزول الى التحرير. أكد إيهاب رمزي أن النواب لا يستطيعون مواجهة المواطنين في الشوارع بسبب أزمة البنزين.

·        ملف شفيق في المجلس:

-         أكد النائب فريد إسماعيل، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي إنه يملك مستندات تؤكد بيع الفريق أحمد شفيق وآخرون  560 ألف متر في طابا ليهود.
-         تقدم عصام سلطان بطلب إحاطة عاجل لمجلس الشعب بشأن التكاليف التي تتحملها الدولة من وجود عدد كبير من المصفحات والمدرعات وتشكيلات من ضباط الجيش ,والشرطة على مدى 24 ساعة لحماية أحمد شفيق والتي تتكلف يوميا 2مليون جنية.
-         أعترض أحمد سعيد عن حزب "المصريين الأحرار"، على كلمة النائب الإخواني حسين إبراهيم حين هاجم الفريق أحمد شفيق ، والتي اعتبرها سعيد عبارة عن دعاية خفية لمحمد مرسي مرشح حزب الحرية والعدالة.

·        محاكمة القرن:
-         تقدم عشرات النواب ببيانات عاجلة للتنديد بالحكم الصادر ضد مبارك والعادلي ومعاونيه، ولإن الدستور يمنع تدخل البرلمان في أحكام القضاء فكان متوقعاً ألا يسمح الكتاتني بإلقاء هذه البيانات احتراما للدستور.
-         أتهم عمران مجاهد النيابة العامة بأنها أجهضت الثورة عند سكوتها عن إتلاف أدلة الإتهام. بينما استنكر حمدي الفخراني ما ذكره القاضي أحمد رفعت أنه لم يحصل على أدلة تدين مساعدي وزير الداخلية.
-         بينما أكد النائب الوفدى د.محمود السقا أنه كان لابد من انعقاد محاكم ثورة بالبرلمان لمحاكمة القتلة.
-         تعهد النائب عصام العريان بتقديم أدلة قوية تدين كل من مبارك وولديه وتقديمهم للمحاكمة مرة أخرى.
-         وقال ممدوح اسماعيل أن الحكم يعني أن الثورة قد انتهت بالفعل.
-         ودعا مجدي قرقر إلى ضرورة محاكمة قتلة الثوار سياسيا.

·        بدأت لجنة تنمية سيناء بمجلس الشعب اجتماعاتها برئاسة النائب الوفدي محمد عبدالعليم داوود الذي أستعرض خطة اللجنة لإتمام التنمية في سيناء.


أعمال اللجان النوعية:

النقل والمواصلات:
·        شهد اجتماع اللجنة خلافا بين ممثلي وزارتى النقل والمالية حول الإعتمادات المالية للموازنة، فالنقل تطالب بأربعة مليارات جنية هذا العام بينما ايراداتها أقل من 3 مليار.

الإقتراحات والشكاوي:

·        وافقت اللجنة على اقتراح بمشروع قانون بتعديل أحكام قانون تنظيم السجون الذي يشمل الرعاية الخاصة للحوامل وبقاء الرضيع مع السجينة.

اللجنة التشريعية:

·        عقدت اللجنة اجتماعها لمناقشة تردي أوضاع المحاكم. ووافقت على إلغاء القانون الخاص بإنشاء لجان التوفيق في المنازعات.

الدفاع والأمن القومي:

·        عقدت اجتماعا استثنائيا لمناقشة قضايا تتعلق بالإنتخابات منها توفير قوات أمن لتأمين الناخبين دون ترويع من البلطجية.

لجنة الشئون الإقتصادية:

·        ستقوم اللجنة بمناقشة مشروع قانون لتعديل بعض أحكام قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي.

العلاقات الخارجية:

·        طالبت اللجنة وزارتى الخارجية والمالية بالتقدم بمذكرتين إيضاحيتين حول بنود موازنة ديوان عامة الخارجية للعام المال المقبل (2012/2013) لإزالة الغموض أمام أعضاء اللجنة في قراءة أرقام الموازنة.

الثقافة والإعلام والسياحة:

·        رفضت اللجنة بند السرية المقدر بـ100 ألف جنيه الوارد في ميزانية وزارة السياحة المعروض على اللجنة في اجتماع أمس، وتحفظ رئيس اللجنة على هذا المسمى.

الخطة والموازنة:

·        تعقد اللجنة سلسلة اجتماعات لمناقشة الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية مع اللجان النوعية بالمجلس.

هناك تعليق واحد:

  1. لو كانت السلطة التنفيذية ثورية كان الشارع حس بالكلام ده كله

    ردحذف