الثلاثاء، مايو 15، 2012

البرلمان المصري من 9 حتى 15 مايو 2012


رصد الأداء البرلماني لنواب ولجان مجلس الشعب من 9 الى 15 مايو 2012

اعداد رويدا عمر الديب


جلسات المجلس:

·         جرت مناقشات حادة بين النواب أدت إلى رفع الجلسة بسبب القرض المقدم من البنك الدولي لما أعتبره النواب السلفيين حرام لأنه ربا.

·         تحويل ثلاث استجوابات موجهة لرئيس مجلس الوزراء ووزيري الزراعة والعدل إلى طلبات احاطة. والإستجواب هو أخطر وسائل الرقابة البرلمانية على السلطة التنفيذية ويُعد تحويله إلى طلب احاطة استهانة شديدة بأدوات الرقابة

·         عقدت اللجنة العامة لمجلس الشعب اجتماعً لمناقشة أسلوب تنظيم العمل بالمجلس و دور الهيئات البرلمانية للأحزاب والزيارات الميدانية والأولويات التي تمس احتياجات المواطنين وكذلك انجازات المجلس خلال الشهور الثلاثة الأولى.

·         اتهم النائب المعين ياسر القاضي ، فى مذكرته التي أرسلها إلى رئيس مجلس الشعب، حزب «الحرية والعدالة» بإتباع أساليب جهاز أمن الدولة السابق في ملاحقة المعارضين لهم.

·         وافق المجلس على مشروع قانون بشأن تطبيق نظام التأمين الصحي على المرأة المعيلة. كما وافق مجلس الشعب، من حيث المبدأ، على تعديلات قانون هيئة الشرطة، المتعلقة بتنظيم الشؤون الوظيفية للضباط والأفراد  وقواعد التأديب، بالإضافة لجداول المرتبات.

·         أعلن الأزهر الشريف رفضه صياغة أي قوانين تتعلق بتنظيم العمل به بعيداً عن علمائه وشيوخه وتاريخه العريق، وقال أنه لا يوافق على كثير من التعديلات التي تقدم بها النائب السلفىي علي قطامش إلى لجنة الإقتراحات والشكاوي، خاصة تجريد الأزهر من اعتباره "المرجعية النهائية في القضايا الدينية".

·         انتقد النائب الدكتور محمد السعيد إدريس، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس الشعب، ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر وإسرائيل بعد ثورة  25 يناير.

·         تقدم النائب عمرو حمزاوي عضو مجلس الشعب بطلب إحاطة لمجلس الشعب، حول استخدام دور العبادة "المساجد" من قبل الحملات الإنتخابية والمؤيدين لبعض مرشحي الرئاسة في الدعاية الإنتخابية، وتصاعد الشعارات الدينية، التي وصفها بأنها تفرق وتهدد الوحدة الوطنية.

·         تقدم النائب د.فريد اسماعيل ،ببيان العاجل، حول نقص عقار الانترفيرون الخاص بمرضى الكبد، مطالبا الدولة بإستيراد كميات اضافية منه لسد حاجة المرضى.

·         تقدم النائب محمد عصمت أنور السادات، ببيان عاجل أشاد فيه بدور جهاز المخابرات في تخفيف معاناة الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، بتسهيل زيارة ذويهم وإلغاء الحبس الإنفرادي.

·         تقدم النائب أحمد إبراهيم بيومي، بطلب إحاطة، بشأن إهدار المال العام من قبل مؤسسة الأهرام للإعلان, ما تسبب في إهدار مليون ونصف المليون جنيه بالفيوم.

·         اجتمعت وزارة الإتصالات بأعضاء 4 لجان من مجلس الشعب هى التشريعية وحقوق الانسان والدفاع والنقل ، لمناقشة قانون حرية تداول المعلومات.

·         رفض النائب محمد أبو حامد فتح باب التصويت على تعديل فقرة من المادة الأولى من أحكام قانون هيئة الشرطة بدون عرضها على لجنة الأمن القومى ولجنة الشئون الدستورية والتشريعية

·         اتهم نواب مجلس الشعب الحكومة بعدم احترام القوانين والتشريعات التي يصدرها المجلس بهدف إثارة الرأى العام ضد المجلس.

·         استقبل المجلس عددا من أهالي أسرى فلسطينيين، كان بينهم "فؤاد الرازم" الأسير المعروف بـ"شيخ الأسرى" نظراً لبقائه في أسره لمدة 31عاماً




مناقشات اللجان النوعية:


لجنة الشئون الدستورية والتشريعية:

·         وافقت اللجنة على اقتراح بمشروع قانون بتعديل بعض مواد قانون العقوبات. وتستهدف التعديلات عدم حماية أي موظف عام يرتكب جريمة التعذيب بحق أحد المواطنين، مع تغليظ العقوبة على المتهم بهذه الجريمة.

·         وافقت اللجنة على التعديل المقدم من النائب حسين إبراهيم، على المادة 128 و 129من قانون العقوبات، والذي ينص على الحبس الوجوبي لكل موظف عمومي دخل منزل أحد المواطنين دون موافقته.


لجنة الشباب:

·         طالبت اللجنة بالإفراج عن المقبوض عليهم فى أحداث العباسية و بضرورة إصدار مشروع قانون للتظاهر السلمي.


لجنة التعليم :

·         انتقدت لجنة التعليم بمجلس الشعب برئاسة الدكتور شعبان عبد العليم، عدم حضور أى من وزير التربية والتعليم أو أحد مساعديه لإجتماعات اللجنة لمناقشة السياسات العامة للتعليم للبدء في مشروع تطوير التعليم.

لجنة الثقافة والاعلام:

·         شهدت اللجنة في اجتماعها برئاسة النائب محمد الصاوي, نقاشا ساخنا بشأن اهدار المال العام في المؤسسات الصحفية القومية والتي بلغت ديونها 12 مليار جنيه وعدم تنفيذ قرار نقل 38 صحفيا من صحف الحقيقة والأمة وآفاق عربية .الأمر الذي تسبب في بكاء أحد الصحفيين لعدم قدرته على ممارسة عمله الصحفي أو قدرته على دفع الإيجار ودعائه "حسبى الله ونعم الوكيل"

·         ناقشت اللجنة مجموعة من مشروعات القوانين المهمة من بينها قانون دور العبادة الموحد للنائب إيهاب رمزي, الذي رفضه عدد من النواب السلفيين.

·         وافقت اللجنة على مشروع قانون بتعديل المادة 73 لسنة 1956 لقانون مباشرة الحقوق السياسية، حيث شملت التعديلات أن يمنع رجال الشرطة والجيش من القيد في الجداول الإنتخابية بدلا من الإعفاء.



لجنة الشئون العربية:

·         انتقدت لجنة الشئون العربية بمجلس الشعب اليوم طريقة التعامل مع الطلاب العرب الوافدين داخل مصر.

اللجنة الإقتصادية:

·         انتهت اللجنة الاقتصادية بمجلس الشعب من تعديل قانون حماية المنافسة ومنع الإحتكار المعروف سياسيا بقانون "عز" وتمنح التعديلات مجلس الوزراء حق تحديد أسعار بعض السلع أو المنتجات الأساسية


لجنة الإقتراحات والشكاوي:

·         أجلت اللجنة  البت في مشروع القانون الخاص بتعديل قانون تنظيم الأزهر، والمقدم من النائب زكريا يونس، بعد أن اعترض مستشار شيخ الأزهر، على بعض التعديلات.

·         وافقت اللجنة على اقتراح بمشروع قانون لتغليظ عقوبة طباعة المصحف دون ترخيص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق