الثلاثاء، مايو 08، 2012

البرلمان المصري من 30 أبريل حتى 7 مايو 2012


رصد الأداء البرلماني لنواب ولجان مجلس الشعب

من 30 أبريل الى 7 مايو 2012
اعداد رويدا عمر الديب

جلسات المجلس:

·         "الاستربتيز" هذا هو وصف النائب أبو العز الحريري عن حزب التحالف الإشتراكى والمرشح للرئاسة في احدى البرامج الحوارية ... أداء مجلس الشعب "التعري" ... الأمر الذى دعا النائب أحمد عطا الله بتقديم طلب لتحويل أبو العز إلى لجنة القيم. في حين رفض النائب عصام سلطان هذا الطلب مشيرا إلى أنه من حق أى أحد أن يوجه النقد إلى المجلس. كما رفض الطلب النائب حسين ابراهيم. أما النائب مصطفى الجندي فطلب بضرورة تشكيل اللجنة التأسيسية للدستور وأتفق مع وصف أبو العز لاداء المجلس بالاستربتيز.

·         قرر مجلس الشعب تشكيل لجنة مصغرة من أعضائه للجلوس مع المجلس العسكرى لمناقشة أربع نقاط هى: الأزمة بين البرلمان والحكومة، الأحداث بالعباسية، نية المجلس العسكري لإصدار إعلان دستوري، وحالة القلق المتزايد لدى الرأي العام حول شفافية نزاهة الانتخابات الرئاسية.

·         اشتكى النائب عمرو حمزاوي انه لا يستطيع الحصول على المضابط الخاصة بمناقشة لجنة التعليم فيما يتعلق بتعديل قانون الثانوية العامة وأنتقد عدم وجود حرية لتداول المعلومات داخل المجلس وعدم اتاحة المعلومات للاعضاء.

·         عقدت 4 لجان هى الدفاع والأمن القومي وحقوق الإنسان والشباب والرياضة والصحة اجتماع مشترك برئاسة الدكتور الكتاتني ، لمناقشة أحداث العباسية.

·         وافق مجلس الشعب نهائيا على تعديلات قانون القضاء العسكري الأمر الذي وجهت له عدد من المنظمات الحقوقية النقد بإعتباره لا يلغى محاكمة المدنيين أمام محاكم عسكرية ولكنه يفتح فقط باب الطعن فى الأحكام التي صدرت ضد الإسلاميين في عهد مبارك.

·         تقدم اكثر من 30 نائب ببيانات عاجلة يتهمون فيها المجلس العسكري بالمسئولية عن أحداث العباسية بينما تقدم عدد اخر من النواب ببيانات تلقى باللوم على المتظاهرين الذين حاولوا اقتحام وزارة الدفاع.

·         المرأة كان لها مجهود ظاهر هذا الاسبوع حيث تقدم عدد منهن ببيانات وطلبات احاطة جميعها تتعلق بصورة مباشرة بالمرأة. فقد قدمت حنان أبو الغيط، حزب الوفد، طلب إحاطة عاجلا إلى وزير الداخلية حول غياب الرعاية الصحية في سجون النساء. وتقدمت كل من عزة الجرف و هدى غنية عن الحرية والعدالة ببيانات عاجلة عن اعتقال الفتيات بأحداث العباسية، والآخر عن اعتقال الإعلاميين.

·         وهناك 17 استجواب مؤجلة منذ الاسبوع الماضى متعلقة باهدار المال العام فى السلك الدبلوماسى واسقاط الجنسية المصرية عن من يحملون الجنسية الاسرائيلية.

·         تقدم النائب عاطف مخاليف باستجواب لوزير التنمية المحلية اتهمه فيه بإهدار المال العام لصالح شركات النظافة الخاصة. تقدم النائب محمد جعفر باستجواب موجه لوزير الأوقاف عن الفساد وإهدار المال العام الموجود بإدارة أوقاف منشأة القناطر.

·         تسببت تحية النائب طارق البدرى للمجلس الأعلى للقوات المسلحة والجيش في جدل كبير بين من صفقوا له تصفيق حاد وبين من هاجموه بشدة متمثلين فى حزب الأغلبية الحرية والعدالة. وغلق باب المناقشة اثر هذا.

·         طالب النائب مصطفى بكرى بسرعة اصدار قانون ينظم التظاهر السلمي

·         يناقش المجلس الاتفاقية الموقعة بين مصر وباكستان بشأن الدعم الفنى والتعاون الاقتصادى. ومازالات مناقشات قانون الحد الأدنى والأقصى للأجور مستمرة

·         تقدم النائب أحمد جاد الرب بطلب إحاطة حول عسكرة منصب رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، واقتصار المنصب على العسكريين فقط دون المدنيين.

·         وتقدم النائب أسامة سليمان بطلب الإحاطة لوقف نزيف إهدار المال العام في مشروع الضبعة النووي. 

·         تقدم عدد من النواب بعدد من طلبات الاحاطة حول عدد من الأمور الخدمية التي تمس المواطن بشكل مباشر مثل توصيل الغاز الطبيعى والكهرباء والمياه إلى القرى وكذلك ارتفاع أسعار الأسمدة.

·         قدم أحد النواب لعبة على شكل مسدس قال انها عند تشغيلها تسب السيدة عائشة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم وطالب النائب بالتحقيق مع المستوردين وملاحقتهم. وقد قرر رئيس المجلس تحويل الطلب إلى اللجنة الإقتصادية


جلسات اللجان النوعية:

 لجنة الشئون الدستورية والتشريعية:

استمرت حالة التخبط داخل اللجنة التشريعية تجاه قانون العفو السياسي الذي يقضي بإصدار عفو شامل عن كل من ارتكب جنحة أو جناية لغرض سياسي أو حوكم بتهمة قلب نظام الحكم، فبعد أن أعلنت اللجنة في وقت سابق موافقتها المبدئية على القانون، عاد النواب وأثاروا عدم دستوريته «بسبب عدم وجود تعريف واضح للجريمة السياسية".
بينما وافقت اللجنة على تغليظ عقوبة جريمة التعذيب، لتصبح من 3 سنوات إلى 5 سنوات على الأقل، واذا مات المجني عليه يعاقب الجاني بعقوبة القتل العمد، كما يعاقب القانون بالسجن كل من شرع في التعذيب كما يعاقب بالحبس مدة لاتقل عن سنة كل من علم بجريمة التعذيب ووافق عليها أو سكت عنها ولم يبلغ السلطات المختصة.

لجنة الشئون العربية:

"نرفض مبدأ الزحف على البطون، وتقبيل أعتاب الملوك". هكذا وصف النائب أمين اسكندر عن حزب الكرامة زيارة الوفد البرلمانى للملكة العربية السعودية. وقد شن أعضاء لجنة الشئون العربية فى مجلس الشعب، هجوما عنيفا على زيارة الوفد البرلمانى والشعبي إلى السعودية، بسبب ما وصفوه بـ«سيطرة بعض رجال الأعمال عليها»، وما تردد عن أن رئيس حزب الوفد، السيد البدوي، تكفل بنفقاتها.

لجنة الشكاوي والإقترحات:

تناقش اللجنة 3 اقترحات بشأن تعديل قانون الاحوال الشخصية.
أعلنت اللجنة برئاسة النائب طلعت مرزوق مناقشة مشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام القانون الخاص بتنظيم الأحزاب السياسية.

لجنة الشئون الصحية والبيئية:

طالبت اللجنة بإدخال تطعيم " الإنفلونزا البكتيرية" ضمن تطعيمات الأطفال .وإنتقدت فى نفس الوقت وزارة الصحة بسبب التهاون في إدخال أمصال جديدة خاصة بالحفاظ على صحة الأطفال.

لجنة حقوق الانسان:

تناقش اللجنة برئاسة النائب محمد انور السادات تقريرها بشأن إصدار قانون حماية حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق