الأربعاء، أبريل 25، 2012

البرلمان المصري من 14 إلى 22 أبريل 2012



رصد الاداء البرلمانى لنواب ولجان مجلس الشعب
من 14 الى 22 ابريل 2012

متابعة وإعداد رويدة عمر

جلسات المجلس:
الغموض يسود الموقف فيما يتعلق بإعادة تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور، فالحديث عن وجود نية لأن تتم مشاركة 17 شخصية برلمانية إلى جانب رئيسى مجلسى الشعب فيما أكد رئيس اللجنة القانونية بجماعة الإخوان المسلمين، مختار العشري، أن اللجنة التأسيسية للدستور سيتم تشكيلها بالكامل من خارج البرلمان، وأن من الممكن أن يشارك فى اللجنة نواب بصفتهم الحزبية وليس النيابية.

انتهت اللجنة القانونية فى حزب الحرية والعدالة ــ الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، من صياغة مشروع قانون للجمعيات الأهلية و يحذر مشروع القانون للتمويل الأجنبي،  إلا بعد الحصول على إذن من الجهات الإدارية، وهى المخابرات ووزارة الخارجية ووزارة الشئون الاجتماعية.

جدد النائب ممدوح إسماعيل طلبه بعرض المادة 60 من الإعلان الدستوري على المحكمة الدستورية العليا لتفسيرها.

وصل إلى قطاع غزة وفد حزب النور السلفي، بهدف ترسيخ العلاقات الفلسطينية المصرية، وكسر الحصار الإسرائيلي المفروض منذ خمس سنوات، بالإضافة إلى دعم القدس ونصرة الأقصى.

استنكر عدد من نواب مجلس الشعب، زيارة الدكتور علي جمعة مفتى الديار المصرية، للقدس الأسبوع الماضى وطالب النواب بإقالة المفتى بعد زيارته للقدس.

حمل النائب عصام سلطان مسئولية عدم إقرار قانون العزل وتعطيل أعمال البرلمان للمشير حسين طنطاوي وهدد كذلك بالاستقالة من المجلس اعتراضا على تعالى المجلس العسكرى على قرارت مجلس الشعب.

يقر مجلس الشعب بصفة نهائية مشروع قانون الثانوية العامة الجديد اليوم السبت ، والذى يجعل شهادة الثانوية سنة واحدة وليس سنتين ، ويبدأ التطبيق بداية من العام الدراسي القادم.

يناقش مجلس الشعب 9 استجوابات مقدمة من النواب للكشف عن إهدار المال العام فى عدد من الوزارات وعدم إسقاط الجنسية المصرية عن المصريين الحاصلين على الجنسية الاسرائيلية و154 مليون دولار أهدرها الرئيس المخلوع وزوجته بالامر المباشر.

تقدم النائب محمد مصطفى ببيان عاجل لرئيس مجلس الشعب أكد خلاله انه تم قتل شاب مصر بدولة الكويت.
تقدم النائب الوفدى هاني أباظة بمقترح مشروع قانون إلى لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس الشعب يقضى بالسماح للمصريين المغتربين بالإدلاء بأصواتهم فى انتخابات رئاسة الجمهورية ببطاقة الرقم القومي أو بجواز السفر.

وصف أشرف ثابت وكيل مجلس الشعب التعديلات التي أدخلت علي قانون مباشرة الحقوق السياسية لمنع فلول النظام السابق من الترشح للانتخابات الرئاسية بأن بها شبهة غير دستورية.

أعمال اللجان النوعية:
الشئون الدستورية والتشريعية:
-        هاجم أعضاء اللجنة الحكومة ووجهوا لها انتقادات لاذعة بعد تقديمها لمشروع قانون يضيف مادة جديدة على قانون العقوبات، لتجرم تمويل العمليات الإرهابية.
-        وافقت اللجنة على تعديل قانون الجنسية  المقدم من النائب عادل عفيفي لإعتبار شهادة الميلاد حجة فى إثبات الجنسية.
-        وافقت اللجنة بصفة مبدئية على اقتراح بمشروع قانون مقدم من نائب حزب البناء والتنمية عامر عبد الرحيم بالعفو الشامل عن الجرائم السياسية التى وقعت فى المدة من 6 اكتوبر 1981 إلى 11 فبراير 2011  .

الإقترحات والشكاوى:
-        وافقت اللجنة على اقتراح بمشروع قانون يقضى بإعفاء أصحاب الدخول البسيطة من الضرائب.
-        أجلت اللجنة مناقشة مشروع القانون المقترح من النائب محمد أحمد جبر بشأن تعديل القانون الخاص بـ (العمد والمشايخ)، لحين وضع معايير مشددة على انتخابهم.
الخطة والموازنة:
-        وافقت اللجنة على تعديل القانون رقم 242 لسنة 2011، بشأن وضع الحدين الأدنى والأقصى للأجور، بأن يكون الحد الأقصى 35 ضعفا للحد الأدنى فى ذات جهة العمل، وألا يزيد السقف المالى للحد الأقصى على 50 ألف جنيه شهريا.

القوى العاملة:
-        عقدت اللجنة جلسات استماع شارك فيها الاتحاد العام لنقابات عمال مصر وخبراء العمل النقابي ومنظمة العمل الدولية ومنظمة العمل العربية للاسترشاد بارائهم فى اعداد الصيغة النهائية لقانون النقابات العمالية.

الزراعة والرى:
-        ناقشت اللجنة دراسة أسباب التلوث وضعف الثروة السمكية بشواطئ الإسكندرية وخليج المكس،والذى أثاره النائب أبو العز الحريرى.

الاسكان والمرافق:
-        تبحث اللجنة اقتراحاً بمشروع قانون لتعديل قانون الإيجارات القديمة.

الشؤون الاقتصادية:
-        واصلت اللجنة مناقشة مشروع قانون تعديل قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

 حقوق الانسان:
-        طالب عدد من نواب اللجنة الحكومة بسرعة اصدار قانون حرية تداول المعلومات قبل انتخاب رئيس الجمهورية.

النقل والمواصلات:
-        طالبت اللجنة الحكومة بسرعة التنسيق مع الجانب السعودى لتحديد موعد اجتماع قريب بين البلدين لتجديد العمل باتفاقية النقل التى توقفت منذ عام 2007 .

الثقافة والاعلام والسياحة:
-        أكد محمد الصاوي رئيس اللجنة ضرورة سحب مسئولية ملف الحج كاملاً من وزارة الداخلية وتكليف وزارة السياحة بالإشراف عليه.
-        تستكمل اللجنة مناقشة مسودة الاقتراح بمشروع بشأن إنشاء نقابة للإعلاميين.
-        تناقش اللجنة القرار الصادر عن مجلس الوزراء بوقف إصدار تصاريح القنوات الفضائية الجديدة، وكذلك الدور السلبى الذى يمارسه الإعلام وعدم تعيين مذيع للغة الإشارة.

الشئون الصحية والبيئة:
-        تستكمل اللجنة نظر موضوع بنوك الدم  ووجود عجز فى وحدات الدم ومعاناة ستة آلاف مريض من مرض الهيموفيليا، وعدم توافر العلاج اللازم لهم.

الشئون الدينية والاجتماعية والأوقاف:
-        أكد النائب السيد عسكر رئيس اللجنة انه ليس هناك مانع من بناء كنائس جديدة بما يتوافق مع عددهم. وأكد أن الاقباط يحصلون على كافة حقوق المواطنة.

العلاقات الخارجية:
-        تناقش اللجنة للعلاقات المصرية الاسرائيلية عقب ثورة 25يناير. وكذلك سياسة وزارة الخارجية تجاه دول وسط وغرب أفريقيا، وتخفيض عدد المبعوثين الأزهريين إلى الدول الأفريقية.

الصناعة والطاقة:
-        تناقش اللجنة القرار الوزارى الخاص بتوزيع أسطوانات الغاز بالكوبونات على بطاقات التموين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق